المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عــلــم الأحــجــار الــكــريــمــة (( لـقـاء خـاص ))



لست _ قمرا
07-08-2004, 04:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير البشر محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
السلام عليكم أيها الإخوة والأخوات أينما كنتم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وأنتم بألف خير بمناسبة مولد سيدة نساء العالمين
" فاطمة الزهراء " عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها السلام

على مر العصور توالت الأحداث الغريبة والعجيبة التي تروي قصصاً عن الأحجار الكريمة, ومالها من سمات و خصائص لها وقعاً على النفس والجسد
ففي المعتقدات الشعبية في مختلف الحضارات يعتقدون أن لبعضها مزايا سحرية وخواصّاًُ خارقة
وعند قدماء اليونان وبعد ذلك في الإسلام قيل أن هناك حجراً كريماً خاصاً له قدرةً على تحويل المعادن العادية إلى ذهب !! وقد ُسمّي بحجر " الفلاسفة " وشاع هذا الإعتقاد إلى الدرجة التي جعلت من الشيخ " ابن سيناء " يفرد له بحثاً كاملاً وينتهي إلى بطلان هذا الإعتقاد
وقيل أيضاً أن هناك حجراً آخر يجعل المرءَ قادراً على التواري عن الأنظار !! ولا زال هذا الأمر محل جدال بين مصدقٍ ومكذب

كما أن هناك معتقدات أخرى عن صلة الأحجار الكريمة بعمل الطلاسم و تحضير الجان وشفاء المرضى وعلم الأبراج 000ألخ

وللأحجار الكريمة ما يقارب من ألفي نوع وعلى أشكال مختلفة وألوان عدة
وقد ورد الحث على التختم ببعضها لأنها كما يقال سارعت إلى طاعة الله عز وجل
كما أن القرآن الكريم ذكر الأحجار الكريمة في عدة آيات ومنها(كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) سورة الرحمن آية 55
وكان لها نصيبٌ أيضاً من الأحاديث الشريفة

إخواني وأخواتي أعضاء وزوار هذا المنتدى المبارك
اسمحوا لي أن أقدم لكم ضيفنا العزيز الأخ الفاضل " زكي على سلمان الموسى " صاحب محلات " فضيات الزهراء " ليكن بضيافتنا لفترة أسبوعاً كاملاً لنسلط الضوء على علم الأحجار الكريمة بجميع اتجاهاته
فأهلاً وسهلاً به ونشكره جزيل الشكر لقبوله دعوتنا

وقبل الشروع في طرح المحاور وخوض غمار النقاش وطرح الأسئلة إليكم نبذة مختصرة عن ضيفنا الكريم

الاسم: زكي علي سلمان الموسى
العمر: 37 سنة
حالته الاجتماعية: متزوج
وهو من سكان القطيف
الخبرة تم أخذها عبر الأجداد والمطالعة والبحث والتحقيق والممارسة عبر سنين طويلة في عالم المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والذهب والفضة استمرت لـ 25 عاماً قدم فيها الكثير من الدروس للتعريف بالمعادن والأحجار الكريمة
عدد المحلات ومواقعها: هي أربعة أولهم في مجمع الخنيزي عند المدخل الرئيسي والثاني في وسط نفس المجمع أما الثالث فهو في مجمع الزهراء في وسط المجمع والرابع في نفس المجمع عند المدخل الآخر وجميع هذه المحال تحت اسم واحد وهو " فضيات الزهراء "
وأما عن مشاركاته فقد تم اختيار محله على مستوى المنطقة الشرقية كأفضل محل في مهرجان المرأة الأول في الدمام في مجمع ابن خلدون بلازا وقد تمت دعوته لعدة مشاركات في داخل المملكة وخارجها
ويتطلع في المستقبل القريب إن شاء الله لفتح محل كورشة تصليح وتصنيع الذهب والفضة وصقل وقطع الأحجار الكريمة والكتابة والنقش عليها

إخواني وأخواتي سنجعل لهذا اللقاء 000

يومين للمحور الأول وسيكون عن أهم الأسماء للأحجار الكريمة وأفضلها وأغلاها وعن خواصها وعن أماكن تواجدها

ويومين آخرين للمحور الثاني والذي سيكون عن إمكانية العلاج بالأحجار الكريمة ووقع النفس عند ارتداءها

ويومين أخرين للمحور الثالث للوقوف على حقيقة لما ُيشاعُ من أمور غريبة متصلة بقوى وتأثير الأحجار الكريمة وصلتها بالأبراج ومدى صحتها وقبول التصديق بها

وسيكون اليوم السابع والأخير مخصصاً لطرح الأسئلة بشكل عام من قبل الأعضاء والإجابة عليها من قبل الضيف

الموضوع بمحاوره مفتوحاً للجميع

كما أرجو ممن يرغب بمشاركاتنا الالتزام بالمحاور المذكورة

أتمنى الفائدة للجميع

سارة

لست _ قمرا
07-08-2004, 05:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير البشر محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
السلام عليكم أيها الإخوة والأخوات أينما كنتم ورحمة الله وبركاته

نرجو من ضيفنا الكريم إعطاءَنا صورة واضحة ومبسطة عن أهم الأسماء للأحجار الكريمة وأفضلها وأغلاها وعن خواصها وعن أماكن تواجدها

سارة

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
07-08-2004, 08:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


أخواني وأخواتي رواد منتدى الساحل الشرقي – واحة سيهات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أولا:ً وقبل كل شيء نبارك لكم وللأمة الإسلامية جمعاء مولد سيدة النساء فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)


كما أتقدم بجزيل الشكر للأخوة والأخوات على استضافتنا في هذا المنتدى العريق والمميز ، فرغم مشاغلنا الكثيرة أحببنا أن نتشارك في ببعض المعلومات البسيطة عن الأحجار الكريمة .


دأب الإنسان منذ أقدم العصور على التعرف على كل ما هو غريب وملفت ، ولا يخفى على الجميع أن ما للأحجار الكريمة من سحر وجمال ملفت يدخل للقلب مباشرة ، فتعرف الإنسان على الأحجار الكريمة واستخرجها منذ قديم الأزل ، وقد استخدمها للزينة والثروة أو للعلاج وكتابة التعاويذ والطلاسم .


ولقد جاء ذكر ووصف بعض الأحجار الكريمة في القرآن الكريم قال سبحانه وتعالى (يخرُجُ مِنهُما اللؤلؤ والمرجان ) ويصف سبحانه الحور العين في الجنة ( كأنهن الياقوت والمرجان ) وقال سبحانه (وحور عين * كأمثال اللؤلؤ المكنون ) .


ووردت الكثير من الروايات عن النبي وأهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم باستحباب ولبس بعض هذه الأحجار ( كالعقيق ) وفوائدها وما ينقش على بعضها وكان لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أربعة خواتيم يتختم بها 1- ياقوت لنبله 2- وفيروزج لنصره 3- والحديد الصيني لقوته 4- وعقيق لحرزه .(علل الشرايع).


وعلم الأحجار الكريمة من العلوم القديمة وبرع علماء العرب والمسلمين في تصنيف ومعرفة الأحجار الكريمة وألفوا الكثير من الكتب والمراجع الهامة منهم البيروني وأبن الاكفاني والتيفاشي وغيرهم .
والأحجار الكريمة هي مواد معدنية طبيعية تكونت في باطن الأرض أو في البحر كاللؤلؤ والمرجان أو في الأشجار كالكهرمان ، وبعد أن عرف العلماء التركيب الكيميائي للأحجار الكريمة قاموا بصناعة بعض الأحجار النادرة من الألماس والياقوت والسفير والزمرد لذلك يصعب حتى على الخبير التعرف عليها ، وهناك بالطبع أحجار صناعية من الزجاج وهي لتقليد الأحجار الطبيعية دون أن تملك أي خصائص كيميائية .


وتختلف أسعار الأحجار الكريمة عن بعضها البعض أو فيما بينها أو من أماكن استخراجها فالياقوت أفضله الذي يأتي من بورما ، والزمرد من كلومبيا ، والفيروز من ايران ، وهكذا .... .
كذلك لكل حجر مميزات وخواص ، ومن هذه المميزات استخدام بعض الأحجار في الطب والطب الروحاني ، كما اتفق المنجمون والمشتغلون بعلم العدد على أن للأحجار تأثيرات فعلية .فالألماس مثلاً من صفاته أنه يكسب لابسه السمو الروحي ، ويمنع الدسائس ، ويزيل الخوف ، ويؤكد الصداقة والحب وهو لبرج الحمل والأسد والميزان .


كذلك لبقية الأحجار صفات وخصائص ، ونحن هنا في فضيات الزهراء – على استعداد لمن يريد من رواد المنتدى في طرح الأسئلة التي تراودهم عن الأحجار وصفاتها وأنواعها وأسعارها أو ما يناسبهم

.
وفي ختام هذه المقدمة البسيطة أرجوا أن تنال إعجابكم

، و تتقبلوا تحياتنا ،


فضيات الزهراء

صريح جداً
08-08-2004, 04:48 PM
الأستاذ الكريم زكي آل موسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو منكم التلطف بإجابة هذه الأسئلة :

1- هل صحيح أن هناك بعض الخواتم مسكونة بالجان ؟
2- هناك بعض الخواتم فوائدها - كما يدعي الخبراء في هذا الفن - ابعاد المرض والهوام وجلب الرزق ، فلماذا يبيعها التجار ؟ أليسوا هم أولى بالإستفادة منها ؟ أم أنها تناسب ذوي طوالع معينة ؟
3- ما الفرق بين البرج الثابت والطالع ؟ وهل هناك اشكال شرعي في تجارة الخواتم اذا كانت تعتمد على الطالع ؟
4- أتمنى لو حدثتنا باسهاب عن العقيق اليماني والمرجان والدر النجفي لما لهم من سحر خاص يؤثر في نفسي ، وعن الأسعار الخاصة بهما .

شاكراً ومقدراً سلفاً لك أستاذي العزيز هذا اللقاء الذي أظنه سيكون ممتعاً ، وكيف لا يكون ممتعاً وهو معكم ؟

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
08-08-2004, 05:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


من أهم الأسماء المعروفة للأحجار الكريمة هي الألماس ، والياقوت ، والسفير ، والزمرد ، ألكسندر ، الترومالين ، الفيروز ، الأكمارينا ، الكهرمان ، اللؤلؤ ، الأمتيست ، الأوبال ، التوباز ، العقيق .



أما عن أفضل الأحجار فتعتمد على نوعية الحجر ومصدره ودرجة صلابته ونقاوته .


فالألماس يعتبر ملك الأحجار من جهة الصلابة وامتصاص الحرارة ولا يقطع الألماس سوى الألماس كما هو معروف وهو من أغلى الأحجار ، ونجد أغلى الماسات موجودة في تيجان الملوك ويوجد الألماس في الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا وروسيا ، وأهم الدول التي تصقل الألماس بلجيكا والهند .


ثانيا الياقوت الأحمر : وهو يأتي ثانيا من ناحية الصلابة بعد الألماس ،ويمكن مقارنته بالألماس ومن مزاياه أنه إذا نفخ عليه النار ازداد حسناً وحمرة ، وأهم أماكن تواجد الياقوت : بورما ، تايلاند ، سيرلانكا ،


السفير :ويعتبر أخ للياقوت الأحمر ، لذلك يطلق عليه الياقوت الأزرق .وهناك عدة أنواع من السفير منها السفير النجمي الذي يعتبر من الجواهر الثمينة ، وهو يأتي بعد الألماس في الكثافة ، وأفضل السفير: الكشميري ومن ثم السريلانكي والبورمي .


الزمرد حجر معروف من العصور القديمة وهو يتميز بلونه الأخضر المائل قليلاً للزرقه ، لذا أخذ مكانته بين الأحجار الكريمة بسبب لونه الذي يعطي راحة للعين ، ونجده دائما مرصع مع الألماس في التحف وتيجان الملوك ويوجد في عدة دول منها كلومبيا والذي يأتي منها أفضل أنواع الزمرد ، روسيا ، استراليا ، تنزانيا ، زامبيا .



هذه الأنواع الأربعة من الأحجار تعتبر من أغلى وأفضل الأحجار وكما ذكرنا سابقاً تختلف أسعار الأحجار حسب جودة الحجر فربما يكون الحجر الصناعي أغلى من الطبيعي ! أو تكون بعض الأحجار مثل الفيروز أغلى ثمناً من الياقوت .


اما بقية الأحجار فهي كالتالي :


الكسندر : اكتشف حديث في روسيا في عهد القيصر ألكسندر الثاني عام 1830م في جبال الأورال لذا سمي هذا الحجر بأسمه ، وأفضل الأنواع الأكسندر البرازيلي .


التورمالين : هو من الأحجار الأكثر تنوعاً ويأتي بعدة ألوان وجميع الدرجات من الألوان الغامقة إلى الباهته , ويأتي من عدة دول منها الولايات المتحدة والبرازيل وموزمبيق وألمانيا وغيرها من الدول .


الفيروز وهي كلمة فارسية معناها النصر أو الظفر ، وقد وردت روايات عن الرسول (ص) وأهل بيته ، فعنه صلى الله عليه وأله وسلم أنه قال : قال الله سبحانه : إني لأستحي من عبد يرفع يده وفيها خاتم فصه فيروزج فأردها خائبة )
ويأتي أفضل أنواع الفيروز من جبل نيسابور أو نيشابور في ايران ، وبعده يأتي الفيروز المصري وثم الأمريكي .


الأكوامارين ( الزبرجد ) : يتميز الزبرجد بلونه الأخضر المائل للزرقة ويستخرج عادة من نفس المنجم المستخرج منه الزمرد ، ويستخرج من جزيرة سان جون المصرية في البحر الأحمر وأيضا من البرازيل ، وسريلانكا ، وماليزيا ، واستراليا وروسيا والهند .


الكهرمان : لايعتبر الكهرمان من الأحجار التي تتكون في باطن الأرض بل هي مواد تفرزها الأشجار مثل شجرة الصنوبر ولسرور والأرز لحماية نفسها من الحشرات التي تتغذى على تلك الأشجار ، وبعد مرور السنين وبعد أن يمر بسلسلة من التطورات يتحول إلى مادة مثل البلاستيك هي الكهرمان . وهو يأتي بعدة ألوان ولكن أثمن وأندر الأنواع الذي يأتي لونه أزرق .ويأتي الكهرمان من بحر البلطيق وسواحل النرويح والدنمارك والدنموينيكان والمكسيك وروسيا والصين وكندا ز


اللؤلؤ : وهو من المملكة الحيوانية حيث يتكون في المحار ، حيث يحمي المحار نفسه من دخول جسم غريب في المحاره وذلك بعزل الجسم الغريب بإفرازات يطلقها المحار ، وأهم اماكن استخراج اللؤلؤ الطبيعي الخليج العربي ، ولكنها فقدت أهميتها بعد أكتشاف كيفية زراعة اللؤلؤ واهتمام أهل المنطقة بالعمل في شركات استخراج النفط .وتوجد عدة دول تهتم باستخراج اللؤلؤ وزراعته منها اليابان والصين وكندا وسيرلانكا .


الأمتيست : ويعرف قديماً بالجمشت ولونه بنفسجي ويعتبر من الأحجار المشهورة والمحببة لدى الناس وخاصة النساء ، ويلقب بحجر المعشوق . ويسخرج من البرزازيل والمانيا وايران وامريكا وجنوب افريقيا .


اوبال : يسمى قديماً عين الشمس ، وألوانه كثيرة وله بريق زجاجي ، ويأتي بعدة أنواع ، ويستخرج من استراليا وأمريكا والمكسيك والبرازيل .


التوباز ويأتي بعدة الوان أو عديم اللون يشبه الألماس أو اصفر فيشبه السترين ويأتي بالون الزهري والأزرق والبنفسجي ويستخرج من عدة دول اهمها البرازيل ثم وسيرلانكا وروسيا .


العقيق : وهو من الأحجار المحبوبة والأكثر استخداماً ، ويأتي بعدة ألوان وأفضلها الأحمر ثم احمر مائل للصفرة وأزرق وأسود الرطبي وأبيض . وهو كما جاء في الرواية أنه أول جبل أقر لله بالوحدانية ولمحمد (ص) بالنبوة ولعلي عليه السلام بالوصية ، ولشيعته بالجنة )
لذا وردت الكثير من الروايات عن أهل البيت في استحباب التختم بالعقيق .ففي الرواية أن الصلاة في خاتم عقيق منفرداً أفضل من الصلاة جماعة بغير عقيق بأربعين درجة ، ويوجد العقيق الكثير من الدول منها اليمن والمانيا وايران والبرازيل والصين وامريكا .


والحمد لله رب العالمين

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
08-08-2004, 11:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم





الأخ صريح جداً


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أولاً : الله أعلم هل يوجد جان مسكونة بالأحجار أو لا ، لكني أعتقد بعدم وجود أي من هذا الأمر . والله أعلم .ومن الأمور التي حدثت لي : جاء لي أحد الأخوة يوما ما ، قائل لي أن هناك فص عقيق موجود بالبحرين من يلبس هذا الفص يختفي عن الأنظار ، وكان جاداً فيما يقول ومتحمسا ويقول أنه رأه بعينه ! ! ! فقلت لماذ لم تشتريه ؟ فقال أن سعره غالي جداً . فقلت له : بكم هذا الفص ؟ فقال : بعشرة الأف ريال ! فقلت أنا اشتريه بمائة ألف ريال ؟ فقال هل أنت جاد في ذلك ؟


فقلت : نعم . ولكن بشرط أن أجربه قبل الدفع وأن أراه بعيني . فقال : أتفقنا . وبعد فترة أتاني ببعض الأحجار ويقول أنها مسكونة ! وأنا لا أرى إلا سوى فصوص من العقيق الهندي الرخيص وغير مصقول . فقلت له أين ذلك الفص الذي من يلبسه يختفي ؟ فقال لم أرى ذلك الرجل ؟ وكل مرة يعتذر لي متهرباً .





ثانيا : عزيزي الأحجار معادن تكونت في باطن الأرض ، مثل الذهب والفضة ، ونحن نقول هنا ، لماذا حرم الذهب على الرجال ؟ نعم أكتشف أخيراً أن الذهب يؤثر على كريات الدم البيضاء سلباً وأيضاً يجعل الرجل


مائعاً . وأيضا معروف منذ القدم أن الفضة يستخدم في بعض علاج بعض الأمراض . وقد وردت الكثير من الرويات باستحباب لبس بعض الخواتيم مثل الفيروز والعقيق ففي الرواية أن الإمام الصادق عليه السلام تعجب من يد فيها فص عقيق كيف تخلو عن الدنانير والدراهم .والرزق بالأسباب يا أخي العزيز .





ثالثاً : الأبراج لها بحث آخر سنتطرق له فيما بعد باختصار . وأنا لا أومن بالطالع في تجارتي بالأحجار وعليك بسؤال علماء الدين .





رابعاً : سنتحدث يا أخي العزيز عن العقيق اليماني والدر النجفي والمرجان أن شاء الله .





ولك تحياتي

صريح جداً
08-08-2004, 11:59 PM
أخي العزيز ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعجز يدي عن كتابة عبارات الشكر الجزيلة لشخصك الكريم الذي تكرم بإجابة أسئلتنا ، وعذرا إن ضايقناك بمخالفتنا جدول هذا اللقاء لعدم انتباهنا له في مقدمة الأخت الفاضلة لست قمراً ، ولا تلمني على ذلك ، فقد أعتبرت من استضافتك فرصة لا أحب أن تمر مرور السحاب دون أن أستثمرها :)

واصل أخي العزيز ، فإنا معك .

شاهزنان
09-08-2004, 12:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



* عندي خاتم عقيق عندما اشتريته كان صافي جدا لدرجة اني كنت أتأمل جمال بريقة



من كثرة الصفاء وبمجرد لبسي له في الصلاة فترة بسيطة ( هو مخصص للصلاة فقط )



لاحظت وجود صورة طائر برسوم دقيقة واضحة كالضل , وإذا غيرته مثلا ولبست آخر تختفي



الصورة وإذا رجعت لبسته تطلع



ما معنى هذا ؟



* هل صحيح انه لازم نشحن الخواتم بوضعها في إناء به ماء وتركه ليلا في ضوء القمر ؟



* هل تتغير خواص الخاتم إذا لاقى الزيوت والكريمات ؟



* بالنسبة للأبراج كيف يختلف لما نطلعه بالاسم غير وبالتاريخ غير ؟



وشكرا وعسى ما طولنا عليكم



:)

لست _ قمرا
09-08-2004, 02:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ المحترم " زكي علي الموسى "
تحدثت لنا عن أهم الأسماء للأحجار الكريمة و عن أفضلها وأغلاها وعن أماكن تواجدها ولكنك لم تحدثنا عن خواصها وهذا شيء مهم بالنسبة للكثيرين
فهل قمت شاكرا بإعطاءنا صورة عن خواص أهم الأحجار الكريمة ؟؟

كما يا سيدي أريد معرفة أمر آجر وهو يتعلق بثمنها فأنا قمت بزيارة إحدى محلاتك وسألت عن بعض الأسعار فوجدت أن أسعارها جداً منخفضة فما معنى ذلك ؟!
هل يعقل أن أحجار كريمة ولها مزايا عدة وتكون هكذا أسعارها ؟؟

كما سأثقل عليك بأمر أخير وهو: ماذا تسبب لكم الأحجار الزائفة من مضايقات أو مشاكل؟ وما مدى منافستها شرائيا من قبل الزبائن ؟؟
فقد عرف المهتمون بهذا الأمر سر تركيبة الأحجار الكريمة وأصبحوا يصنعون مثلها والكثير من الخبراء يصعب عليهم معرفة الحجر الحقيقي من المزيف فما رأيك في ذلك ؟؟

سارة

بحور الصمت
09-08-2004, 12:19 PM
السلام عليكم ..
في البداية ارحب بالسيد الكريم ..زكي علي الموسى .. واشكر له هذا الحوار الجميل..
لدي بعض من الأسئلة اتمنى ان القاء جواب شافي لديكم ..

ان الأحجار الكريمة لديها ميزات وخواص..
فكيف لحامل الحجر ان يستفيد من ذلك ؟؟
ما هي الكيفيه لتعامل مع الحجر ؟؟
هل روح الشخص (الروحانيه ) لدى حامل الحجر هي التي تحدد كيفية التعامل معه ؟؟
هل هناك احجار فعلا نادرة الوجود وذكرت عن الائمة عليهم السلام ؟؟

لي عودة عما قريب في اسأله آخرى ..

تقبلوا مني خالص الود..

نبراس الولاية
09-08-2004, 12:32 PM
رائع .. نحن نتابع :yes: :yes:

أحسنتم ..

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
09-08-2004, 01:14 PM
من خصائص الأحجار – قصة من الواقع

من منا سمع بالألماسة هوب ؟
هذه الألماسة هي أكبر ماسة زرقاء موجودة في العالم وتزن 9 جرامات ، ولهذه الماسة مكانة خاصة في عالم الألماس لأنها الوحيدة التي تطلق أضواء فسفورية حمراء حيرت جميع خبراء الأحجار الكريمة ، وقد انتقلت بين أيدي كثير من الحكام والأثرياء ورجال الأعمال ، حيث رافق سوء الحظ مصير كل من اقتناها ، وفي عام 1958م تبرع بها رجل أعمال أمريكي إلى متحف في الولايات المتحدة .

هل سمعتم بألماسة تجلب الحظ الحسن ؟
في عام 1853 عثرت امرأة زنجية في أحدى المناجم بالبرازيل على ماسة وهي من اكبر الماسات بالبرازيل ، فكوفئت تلك المرأة ومنحت حريتها وأعتتقت وأعطيت معاشاً طوال حياتها ، وأطلق على تلك الماسة باسم نجمة الجنوب
من كتاب الأحجار الكريمة – أحمد جواد السويكت

لست _ قمرا
09-08-2004, 08:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحور الثاني 000

(إمكانية العلاج بالأحجار الكريمة ووقع النفس عند ارتداءها)


سمعنا وقراءنا أن هناك الكثير قد عولج بالأحجار الكريمة!!

فبعضهم يتأخر عن الإنجاب فيقوم باحثا عن حجر يلائمه ليستطيع بعد ذلك الإنجاب !!

وهناك من يقول أن " المغناطيس " حينما يطحن يرش على الجروح فتلتئم!!

وهناك من يدعي إن أصابه نزيفا فيستطيع توقيفه حينما يرتدي إحدى الأحجار الكريمة المخصصة لذلك !!

وهناك من يقول أنه بإستطاعته أن يجعل أي فتاة توقع في حبه -أو العكس- حينما يمتلك حجرا معين!!

وأيضا هناك بعض ربات البيوت توضع أحجار كريمة معينه عند مدخل البيت أو داخله لتطفي جوا هادئا في البيت وعلى ساكنيه !!

والكثير الكثير من الأمراض تم علاجها كما يقال بالأحجار الكريمة, وأيضا جعل النفس تتقلب بما يناسبها أو لا يناسبها عند ارتداءها أو تملكها, فما مدى صحة كل ما ذكرت الآن ؟؟

سارة

ليلك
09-08-2004, 11:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

موضوع رائع ومفيد .. وشيق جداً ...

شكراً لأختي ( سارة ) على هذا المجهود ..

وشكراً لك أخي ( زكي علي الموسى ) على هذه المعلومات القيمة والشيقة جداً ..


تابعوا ونحن معكم ..


أختكم ..
قمر البر والبحر 14 ..

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
10-08-2004, 12:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

على رغبة الأخ صريح جداً سنتحدث عن الدر النجفي والمرجان

الدر

ينتمي الدر النجفي إلى عائلة الكوارتز لذا يطلق عليه هذا الأسم ، ويسمى بعدة اسماء منها البلور ، وسبب شهرته في العراق سمي در النجف وهذا الحجر شائع الوجود فما من بلد إلا ويوجد فيها .ونقلاً من كتاب علاج الأمراض بالأحجار الكريمة للدكتور زكريا هميمي أن للبلور قوى خفية وأنها تجلب لمن يرتديها قوى خفية وشعورا بالسعادة وتخفيف الآلام ، وأيضا نجد أن بعض أنواع الساعات المصنوعة من الكوارتز تصدر ذبذبات عن طريق الحجر بترددات دقيقة جداً كل ثانية وتقوم بتغيير الأرقام لتظهر الوقت بالضبط .
وللأسف على رخص قيمة حجر الدر إلا أننا نجد أنه يقلد بالزجاج المصقول .
وسعر الدر الذي به شوائب في حدود 30 ريال والدر النقي في حدود 60 ريال للفص .

المرجان

ذكره سبحانة وتعالى في القرآن الكريم مرتين في قوله تعالى :
( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان )
(كأنهن الياقوت والمرجان )
وجاء مقروناً بحجرين كريمين هما اللؤلؤ والياقوت ، وهذه دلالة واضحة لما للحجر من مكانة حيث وصف الله سبحانه وتعالى جمال الحور العين التي لم نراها بالمرجان .
ويعد المرجان من المملكة الحيوانية وهو من أنواع الحيوانات التي تشبه النبات في الشكل وأسلوب التخلق ، مثل الاسفنج وشقائق النعمان وتسمى الحونييات .
ومن خواص المرجان كما ينقل بعض علماء الأحجار وهو الشيخ التيفاشي :
انه إذا علق على المصروع نفعه ويحفظ من الأعين السوء ، ويقطع نزف الدم من الجسد كله وغير ذلك من الأمور والله أعلم وحديثاً يستخدم المرجان في عمليات التجميل الجراحية .
وألوانه بيضاء ووردية وحمراء أو برتقالي غامق ويستخرج من شواطئ البحر المتوسط و استراليا واليابان والبحر الأحمر وماليزيا وغيرها من الدول .
ويختلف سعر المرجان حسب المنطقة وسعره في حدود 200 – 250 للفص والمعالج بالليزر 60ريال

ولكم تحياتي

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
10-08-2004, 08:28 AM
لأخت العزيزة شاهزنان
السلام عليكم

* ليس لي علم بنوعية هذا الحجر وأنا لم أره ، وبارك الله لكي في هذا الحجر .
* هناك من يقول من علماء الطب البديل أنه يجب وضع الحجر خارجاً عندما يكون القمر بدراً وذلك لتشحن نفسها من طاقة البدر ، والله أعلم .
* تتأثر بعض الأحجار بالزيوت ومواد التجميل مثل الفيروز والمرجان واللؤلؤ والكهرمان ويجب المحافظة عليها ، والفيروز سريع التأثر بالزيت وعندما يتغير لونه يطلق عليه ميتاً .
*الأبراج ستكون في المحور الثالث أن شاء الله .

مع التحية

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
10-08-2004, 08:30 AM
الأخت العزيزة بحور الصمت
السلام عليكم

*للاستفادة من الأحجار هي باستخدامها ولبسها وصياغتها سواء بالذهب والفضة ، ومن ثم اكتشاف خواصها .
* لم أفهم ماذا تقصدين بالتعامل مع الحجر . والتعامل مع الأحجار تكون بشكل طبيعي جداً ، فأي شخص لديه حجر كريم وأكتشف فيه مميزات وخواص الأفضل له أن يكتم ذلك ، والله أعلم
* تسألين هل هناك احجار نادرة ذكرت عن الأئمة عليهم السلام ؟ الله أعلم .

مع تحياتي

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
10-08-2004, 08:33 AM
الأخت العزيزة المشرفة الثقافية – لست قمرا
السلام عليكم

*بالنسبة لخواص الأحجار فقد ذكرنا بعض من ذلك وسنأتي عليها تباعاً .
فخواص الأحجار ما تكون طبية أو نفسية ومن تلك الأحجار التي لم نذكرها حجر السترين (الياقوت الأصفر ) فمما يقال عن هذا الحجر انه يقلل متاعب النفس. ويساعد على صفاء الروح، ويشحذ الدهن، ويساعد على التفكير الهادئ المتزن، وحمله يعتبر علاجا للسير أثناء النوم، ويطرد الأحلام المزعجة، كما أنه علامة الحب الشديد المقترن بالغيرة .
وحجر الياقوت الأحمر فانه يعظم صاحبه لابسه في أعين الناس ويؤلف بينه وبين الناس بالمحبة ، وعن أهل البيت عليهم السلام انه ينفي الفقر ويورث النبل – أي الحلم والحذق في الأمور . والله أعلم

* نحن في فضيات الزهراء نرحب بكي من جديد في محلاتنا ، فالأحجار الكريمة الموجودة لدينا فنحن نأتي بها من مصدرها وبدون وسيط وهذا ما يعطينا التميز ليس في السعر بل حتى في الجودة عن بقية الآخرين ، ويا أختي القناعة كنز لايفنى .
والبعض يبالغ في الأسعار وللأسف من أشخاص ليس لديهم أي خبرة ، فيضع الأساطير والخرافات لكي يرفع سعر الحجر ويستغل حاجة الناس ، ومن ذلك دعاني أحد الأشخاص من البحرين في مجمع سوق الذهب وقال لي قد سمعنا عنكم ونريد أن نتعامل معكم ، فقلت له لا مانع لدي . فقال لي أن عندنا أحجار لأغراض معينة مثلاً لشفاء مريض من أمراض مستعصية مثل السكلسل ، أو لشخص مسكون ، ويقوم بالقراءة على كل حجر أحد العلماء الكبار وهو مجرب وموثوق لعلاج أية أمراض التي عجز عنه جميع الأطباء ! ! !
وقال أننا نبيعها بخمسة الآف ريال حسب الحالة ، ونحن نريدكم أن تكونوا لنا وجه في القطيف ولكثرة روادنا من القطيف ، فما عليك سوى الاتصال بنا ووصف الحالة ، ونحن نحسبها عليك من 2000 ريال إلى 2500 ريال حسب الحالة وأنت تبيعها بي 5000ريال أو6000ريال ، والكلام للرجل .
فقلت له أرني تلك الأحجار ، وعندما شاهدتها وكنت متحمساً لرؤية هذه الأحجار . فلم أجد سوى أنها عقيق يماني أبيض ببقع سوداء رخيص الثمن يباع في حدود 50 ريال ، فأصابتني حرقة في نفسي فرفضت التعامل مع هذا الشخص ، لأن هذا دجل واستغلال ، وللأسف تعرفين بالطبع من أين هم زبائنه .
*نعم يأتينا بعض الزبائن وبحوزتهم بعض المصوغات الذهبية ومطعمة بالزجاج الزائف أو البلاستيك وللأسف يشترونها على أنها أحجار كريمة .
والحمد لله الخبرة هي التي تغنينا في معرفة الأحجار ومدى جودتها ، كما أن للأجهزة الحديثة التي لدينا دور في الكشف على الأحجار وصلابتها .
وأما الأحجار الصناعية التي تشبه الأحجار الطبيعية في التركيبة الكيمائية ودرجة الصلابة واللون فصحيح فبعض الخبراء يصعب عليهم اكتشاف تلك الأحجار ، حتى بوجود الأجهزة .

وإلى اللقاء في المحور الثاني

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
10-08-2004, 03:07 PM
بسم الله الرحمان الرحيم

منذ أن اكتشف الإنسان الأحجار الكريمة حتى أخذ في اكتشاف خباياها وتجربتها ، ومالعلاج ، وتميز علماء العرب والمسلمين كابن سينا والكندي وأحمد التيفاشي صاحب كتاب أزهار الأفكار في جواهر الأحجار . في شرح مزايا نها تجربتها في كل حجر كريم وفائدة الطبية ، ونقل بعضهم من ارسطو وزاد في الشرح والتجربة .

ومما ينقل أن للكهرمان فوائد عديدة منها ماهو مكتشف قديما مثل ما نقل عن العالم الانطاكي منها دفع الإسهال واليرقان والطاعون والجرب والجذام وداء الثعلبة والكلف والأورام والنمش والتشققات طلاءا أو ذروا أو شربا ومنع القي وحرقه الكلى ويفتت الحصى ويقطع البواسير أكلا ويدمل القروح ذرواً ويقوي القلب تعليقاً .
وقد دخلت بعض الأحجار الكريمة في الاستعمالات الطبية والتجميلية كاللؤلؤ الذي يدخل في مجال مواد التجميل والمرجان الذي يدخل في مجال الجراحة التجميلية للوجه .
وعلم الطب البديل يوصي بعض مرضاه باستخدام بعض الأحجار الكريمة للعلاج من بعض الأمراض .

الجزء الثاني

*الإنجاب رغبة كل زوج وزوجة ، وهذه الرغبة زرعها الله سبحانه وتعالى في البشر ، فعندما يتأخر الإنجاب عليهم بالبحث عن السبب ، ولكن سبحانه وتعالى أمرنا بالدعاء وأهل بيت النبوة وردت عنهم الروايات الكثيرة لحل مشكلة الإنجاب ، ومن هذه الروايات التي تختص بحجر كريم وهو الفيروز ، ففي كتاب وسائل الشيعة من فوائد الفيروز ( من لا يولد له يتخذ فصاً منه مكتوب عليه ( رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) فإنه يولد له ولد ذكر ) .

* هل هناك حجر يدمل الجروح ؟ كتبنا في مقدمة المحور الثاني عن المرجان في أنه يدخل في مجال الجراحة التجميلية للوجه ، لكن هناك حجر آخر مكتشف منذ القدم هو الحديد الصيني (هماتيت ) ، ومعروف عنه أنه يستخدم للقروح والجراح وليس هذا فحسب بل هو يدخل في علاج العيون وكان يستخدم في التكحيل ويذهب خشونة الأجفان ويحد البصر ، وهو من الأحجار التي وردت فيها روايات أهل البيت فعن الصادق عليه السلام كان لأمير المؤمنين علي عليه السلام خاتم فصه حديد صيني أبيض صافي كان يلبسه في الحروب والشدائد ، منقوش عليه سبعة أسطر " أعددت لكل هول: لا إله إلاّ الله ، ولكل كرب : لا حول ولا قوة إلاّ بالله ، ولكل مصيبة نزلت : حسبي الله ، ولكل ذنب صغيرة وكبيرة :أستغفر الله ، ولكل غمّ وهّم فادح : ما شاء الله ، ولكلّ نعمة متجدّدة :الحمد لله ، ما بعلي بن أبي طالب من نعم الله فمن الله " . وله الكثير من الفوائد الأخرى .

*اعتقد القدماء أن لحجر من الأحجار وهو ( حجر الدم ) أن له قدرة على وقف نزيف الدم ويسمى هذا الحجر ايضا حجر الصرف ولونه أسود غامق أو أخضر غامق مشوب بعروق أو بقع حمراء شبيهة بقطرات الدم ، ويستخرج هذا الحجر من تركيا ، والهند وامريكا والصين وغيرها من الدول .

*يبحث الأشرار دائماً عن أي شيء لكي يصلوا لغايتهم الدنيئة فلا اعتقد أن هناك حجراً يجتذب الفتيات للإيقاع بهن أو على عكس ذلك كأن يقع رجل في حب فتاة بسبب حجر معين . سوى أن يقع على رأسه فيفقد ذاكرته فيعتقد أنها حبيبته . نعم هناك أحجار للمحبة العامة مثل الياقوت فمن صفاته انه رسول سلام وشعار الحب الملتهب ، وحجر عين النمر أو عين الهر الذي يكسب حامله صداقة الناس وحبهم له ، وأيضا أشرنا سابقاً إلى حجر الأمتيست في انه دليل الحب الحار ، والله أعلم .

*



*وعندما نتحدث عن وقع النفس عند ارتداء الأحجار الكريمة فما من أحد لبس أحد الأحجار إلا وشعر بشيء من التغيير في نفسه ، كذلك عند نسيان لبس الحجر فعندها نشعر بالنقص والحيرة وربما ينقلب ذلك اليوم رأساً على عقب ، ومن القصص التي سمعتها من أحد الأقرباء وهو يدخل البحر ليصيد السمك ولديه خاتم به فص ياقوت ، فعندما يذهب لصيد السمك مرتدياً الخاتم ، فيكون الصيد وفيراً بعكس الذين معه وعندما يذهب بدون الخاتم يقل الصيد بصورة واضحة ، ولله في خلقه شؤون .

المستقبلية
11-08-2004, 03:32 AM
سَـــلامٌ مــــلائكيٌ مُــــشرق النُور نُهديكم ..



نحنُ من زبائِن فضيّــات الزهراء، وحقيقة يُعجبني في فضيّات الزهرَاء تعامُــــــلات مُوظّفيه، فلا يختلقُون الأكاذِيب لأجل شِراء الحجر، وَتُعجبني كذلك الأسْعار، فيُذهـلني

أن أرَى طقم فيرُوز بـ 70 ريال فقط، رُغم صغر حجم الحجر الموجُود في كل قطعة،

إلاّ أنّي أشتري خاتم مماثل بسعر يفوق ذلك، وأنا لا أعلم هل هو حجر حقيقي أم لا؟!



هذا وما أكثر النّساء اللاتي يقمن بهذه التجارة، وَالخاتم الواحــــــد لا يقلّ عن 100، ويصل إلى 300، رغم رؤيتنا لأشباهه بأسعار رخيصة للغاية أمام السعر المُباع..



عموماً أودّ أن أستفسر عن وجُود حجر لِبُكاء الأطفال وتهدِئة حركتهُم الكثيرة..؟!



كذلِك رأيت أحدهُم يبيع خاتم للمحبّة، ويُرينا كيفَ أنّ الخاتم المشابه له يلتصق به

كالمغناطيس، فهَل تعرفون هذا الحجر، وهل سبب التصاق الخاتمين وجُود مــادّة

المغناطيس فيه، أم أنّها خاصيّة من خواص الحجر نفسه..؟!



هذا ونشكرُ لكم استقطاع الساعات من وقتكم الثمين لأجل منفعة المُجتمع..

دمتم تحفكم أنوار الإله مُـــوالين؛

السنورة
11-08-2004, 08:50 AM
السلام‏ ‏عليكم‏ ‏ورحمة‏ ‏الله‏ ‏وبركاته‏…‏‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏أشكر‏ ‏الأخ‏ ‏زكي‏ ‏على‏ ‏الموضوع‏ ‏‏…‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏لدي‏ ‏استفسارات‏ ‏كثيرة‏ ‏حول‏ ‏الأحجار‏ ‏وخواصها‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ووجدت‏ ‏ما‏ ‏أبحث‏ ‏عنه‏ ‏هنا‏!‏

عندي‏ ‏ملاحظة‏ ‏حول‏ ‏الأحجار‏ ‏المسكونة‏ ‏بالجن‏ ‏‏…‏‏ ‏حيث‏ ‏هي‏ ‏موجودة‏ ‏فعلا‏ ‏‏.‏‏.‏وأدعم‏ ‏قولي‏ ‏بقصة‏ ‏حدثت‏ ‏لصديقتي‏:‏

في‏ ‏فترة‏ ‏الأجازة‏ ‏قامت‏ ‏صديقتي‏ ‏بالسفر‏ ‏إلى‏ ‏سوريا‏ ‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏قام‏ ‏والدها‏ ‏بشراء‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الخواتم‏…‏‏ ‏على‏ ‏أساس‏ ‏خواصها‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏جلبها‏ ‏إلى‏ ‏البيت‏ ‏ووضعها‏ ‏في‏ ‏دولاب‏ ‏الملابس‏ ‏في‏ ‏غرفة‏ ‏نومهم‏…‏‏ ‏بدأت‏ ‏تحدث‏ ‏اشياء‏ ‏غريبة‏ ‏من‏ ‏دخول‏ ‏هذه‏ ‏الخواتم‏ ‏لغرفة‏ ‏نومهم‏…‏‏ ‏حيث‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏الزوج‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏وتكون‏ ‏الزوجة‏ ‏في‏ ‏البيت‏ ‏نائمة‏ ‏كانت‏ ‏تشعر‏ ‏بأحد‏ ‏يأتي‏ ‏ويجلس‏ ‏على‏ ‏السرير‏ ‏بجانبها‏ ‏أعتقدت‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏أنه‏ ‏زوجها‏ ‏وبأت‏ ‏تناديه‏ ‏بأسمه‏ ‏لكن‏ ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏أحد‏ ‏يرد‏ ‏عليها‏…‏‏ ‏بعدها‏ ‏تذكرت‏ ‏انه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏العمل‏…‏الشي‏ ‏الأخر‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏هو‏ ‏أنها‏ ‏وفي‏ ‏وقت‏ ‏نومها‏ ‏كانت‏ ‏تسمع‏ ‏صوت‏ ‏رياح‏ ‏قوية‏ ‏‏(‏‏ ‏كعاصفة‏)‏‏ ‏تأتي‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏دولاب‏ ‏الملابس‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ذب‏ ‏في‏ ‏كلا‏ ‏الزوجين‏ ‏الرعب‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏أخذ‏ ‏الزوج‏ ‏الخواتم‏ ‏إلى‏ ‏شيخ‏ ‏من‏ ‏الشيوخ‏ ‏و‏ ‏سرد‏ ‏له‏ ‏ماحدث‏ ‏منذ‏ ‏دخول‏ ‏هذه‏ ‏الخواتم‏ ‏إلى‏ ‏المنزل‏ ‏وعن‏ ‏ما‏ ‏صادفت‏ ‏زوجته‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏الشيخ‏ ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏الخواتم‏ ‏مسكونه‏ ‏بالجن‏ ‏وعليه‏ ‏التخلص‏ ‏منها‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ففعل‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏توقفت‏ ‏تلك‏ ‏الأشياء‏ ‏عن‏ ‏الحدوث‏!‏‏ ‏

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
11-08-2004, 12:06 PM
نقطة لم نذكرها في المحور الثاني .

نعم هناك بعض الأحجار الكريمة تصلح لوضعها في مدخل البيت وداخله ويقوم تجار الأحجار الكريمة باختيار بعض الأحجار مثل الامتيست والسترين واللازورد لما لها من خواص لتهدئة النفس والشعور بالسعادة وغيرها من الخصائص التي ذكرناها ، فيتم صنع هذه الأحجار على شكل شجرة ذات منظر جميل وتوضع في المكان المناسب

مع تحياتي .

لست _ قمرا
11-08-2004, 06:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المحور الثالث000

ما هي حقيقة ما ُيشاعُ من أمور غريبة متصلة بقوى وتأثير الأحجار الكريمة وصلتها بالأبراج ومدى صحتها وقبول التصديق بها ؟

نرجو من الأخ الفاضل " زكي علي الموسى "
إعطاءنا نبدة واضحة وشامله عن الأبراج وصلتها بالأحجار الكريمة ومدى حقيقة ما يشاع من أمور غريبة متصلة بالأحجار الكريمة


سارة

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
11-08-2004, 10:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

س 0 ج

1- هل يجب العناية بالأحجار الكريمة ؟


هنالك بعض الأحجار يجب أن تولى عناية خاصة منها :


اللؤلؤ : الذي يجب حفظه بعيداً عن الأحجار الكريمة الصلبة مثل ( الألماس ، الياقوت ، السفير ) وغيرها من الأحجار الصلبة ، وحفظها في أكياس مخملية أو قطنية ، وهي تتأثر بمستحضرات التجميل والعرق .


المرجان : يجب عدم تعريضه للأحماض لأنها تصيبها بالتلف .


الكهرمان : تبعد عنه الحرارة العالية والمنخفضة وكذلك الأحماض ، والأحجار الصلبة يمكن أن تسبب له بعض الخدوش .


الفيروز واللازورد : تجنيبهما من الزيوت والأحماض والعطور الصناعية وتؤثر الشمس والحرارة على لون الفيروز .





2- هل توجد مواد للمحافظة على الأحجار الكريمة ؟


توجد قماشة خاصة لتنضيف وتلميع الأحجار الكريمة كما توجد قماشة أخرى لتنضيف وتلميع الذهب والفضة وهي متوفرة عندنا في فضيات الزهراء .

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
12-08-2004, 07:15 AM
الأخت العزيزة – المستقبلية
القادمة لنا من الواحة الملائكية والمشرفة على تلك الواحة الجميلة
السلام عليكم ورحمة الله

أشكرك جزيل الشكر على هذا الإطراء ونحن نقوم بأقل من الواجب . ونعتذر إذا حصل أي تقصير .

تحدثنا في إجابتنا عن الأسعار بالسؤال الذي طرحته المشرفة الثقافية الأخت لست – قمرا . والذي يدور حول اختلاف الأسعار .
بالنسبة لحجر يساعد في تهدئة بكاء الأطفال المعروف لدينا هو الدر النجفي .وقد وردت فيه بعض الروايات عن أهل البيت عليهم السلام .
الحجر الذي رأيته بالطبع هو حجر المغناطيس ومن خصائصه انه يسهل الولادة المتعسرة ، وهو رخيص الثمن ، ولم يذكر في الكتب والمراجع تلك الخاصية التي ذكرتها .

مع تحياتي

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
12-08-2004, 07:17 AM
نشكر الأخت العزيزة – السنورة على هذه القصة وهذه الأمور ليست من اهتماماتنا . ونحن لا ننكر أو نؤيد ذلك والله أعلم .

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
12-08-2004, 08:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


المحور الثالث
في البداية سنبتدئ من الجزء الثاني من السؤال : وهو هل يمكن القبول والتصديق بصلة للأحجار الكريمة بالأبراج ؟
الحكمة ضالة المؤمن فأين ما وجدها فهي له ، وهذا الأمر إذا أخذنا به وكان صحيحا كان ذا منفعة ، وإذا كان غير صحيح فلن يضرنا أي شيء ، وقد لاحظ المشتغلون بالأبراج وعلم العدد أن بعض من يولدون مثلاً في برج العقرب يكونون أكثر عصبية من غيرهم فخصصت لهم بعض الأحجار التي تهدئ من طباعهم السيئ كالامتيست والسترين .
كما إن علماء الدين يعتمدون على ذالك ولاكن باسم أخر كتسمية الأولاد واليوم الحسن من السيئ والاعتماد
على الكثير من الروايات(علل الشرائع )وقد ثبت عندنا ذالك حسب التجربة والممارسة ونحن نعتمد على مصادر علميه مدعمه بروايات أهل البيت (عليه السلام )
لذا اتفق المنجمون وعلماء العدد على أن للأحجار تأثيرات فعليه ، واختلفوا اختلافاً بسيطاً في تقسيم الأحجار المناسبة والطريقة المستخرجة للأبراج ، لذا توجد عدة طرق للاستخراج البرج منها طريقة تاريخ الميلاد الميلادي أو طريقة حساب الجمل (مجموع اسمك +مجموع اسم الام ÷12=باقي القسمة هو البرج- القسمة ألمطوله-)
وهي الطريقة المتبعة .
ولكن نحن نقول أن أي حجر كريم قد يكون مناسب لأي شخص ، سواء كان من هذا البرج أو غيره ، والعكس صحيح . والنفسية هي التي تلعب الدور الأكبر في اختيار الحجر فربما شخص من برج الثور لا يميل للعقيق الذي هو مخصص لهذا البرج . والله أعلم .

وتقبلوا تحياتي

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
12-08-2004, 09:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

العقيق والعقيق اليماني
نقل عن أرسطو أن أجود العقيق ما أشتدت حمرته وضعفت صفرته وأجمعت معظم المصادر العربية القديمة على تفضيله على الأنواع الأخرى ودأب الناس حتى يومنا هذا على تعريفه باليماني .

أنواع العقيق
1-العقيق الأحمر :
وهو من أفضل انواع العقيق وخاصة ما يصفو قلبه (النقي)، ويندرج اللون الأحمر بجميع درجاته وصولاً إلى البني الغامق (الكبدي) ثم الأحمر المسود (التمري( .
2- العقيق الأصفر :
الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس وينقش عليه طلسم الإمام الحجة ( ع ) .
3- العقيق الأبيض:
وهو العقيق اللبني اللون الذي تنسبه المصادر الحديثة لمجموعه الكالسيدوني .
4- العقيق الأزرق:
ذكره التيفاشي والبيهقي وسواهما وهو الصنف الذي يعرف بإسم الكالسيدوني الأزرق وهو ذو زرقه باهته عادة.
5-العقيق الأخضر:
أغفلت معظم المصادر القديمة ذكره ولعل ذلك يعود إلى ما عرف عن ندرته وتصنف الأنواع باهتة الخضرة في علم الأحجار الكريمة الحديثة من الكالسيدوني الأخضر
مواطن العقيق
أولاً – المواطن القديمة:
1- اليمن : ليس أشهر بين العرب من العقيق اليماني بين سائر أنواع العقيق وقال البيروني أن الحجر العقيق من العيقق اليماني بجبل هودان . وفي جبل هران قرب مدينة ذمار معادن الحجارة النفيسة كالعقيق الأحمر والأصفر والأبيض والوردي وتحظى الأصناف اليمانية عموما بتفضيل معظم الجوهريين وكان الأقدمون يعدونها أجوده.
2- الهند : نقل عن صاحب سر الأسرار أن الهند والسند من مواطن العقيق ولكنه أكد أن اليماني أجود من الهندي
3- الأردن لم نجد بين المصادر الحديثة من يذكر هذا الموضوع كأحد مواطن الحجر .
4- الصين : زعموا أن أهلها كانوا يكرهون أن تحفر معادنه بيد أن الغجر هناك كانوا يتولون بعضه.

ثانياً : الموطن الحديثة :
1- استراليا ، 2 - الولايات المتحدة الأمريكية
3- البرازيل : يستورد معظم العقيق العالمي اليوم من البرازيل ويعتبر جنوب البلاد أهم مصادره العالمية.
4- أورغواي : 5- سلوفاكيا : تشتهر بالصنف المرطب من العقيق 6- ألمانيا

خصائص العقيق
يشحذ العقل، ويعطي الفصاحة، ويهب لابسه قوة النصر على الأعداء، ويملأ القلب شجاعة، مقترنة بالفطنة، والحذق، ويضفي على حامله الصحة، وتيسير الأمور .
روايات عن أهل البيت عليهم السلام من كتاب مرآة الكمال للشيخ الممقاني قدس سره باب آداب الخاتم :

(يستحب التختم بالعقيق ، فإنه مبارك ، خلق من نور وجه موسى بن عمران ، والتختم به للشيعي ينفي الفقر والنفاق ، ويوجب قضاء الحوائج والسلامة من جميع أنواع البلاء ، وهو أمان من السلطان الجائر واللص ، ومن كل ما يخاف الإنسان ويحذر ، ولم يصبه مكروه ولم يقض له إلا بالتي هي أحسن ، ويوشك أن يقضى له بالحسنى ولم يصبه الغم ما دام عليه ،ولم يزل من الله تعالى عليه واقية ، وهو أمان من إراقة الدم ، ومن كل بلاء ومن الفقر ، ومن تختم به رجى أن تكون عاقبته إلى خير ، وختم الله له بالحسنى . وما رفعت كف إلى الله سبحانه أحب إليه من كف فيها عقيق ، وقد آلى الله عز وجل على نفسه أن لا يعذب كف لابسيه بالنار إذا كان موالياً لعلي عليه السلام ، وأنه يحرس من كل سوء ، وقد تعجب الصادق عليه السلام من يدٍ فيها فصّ عقيق كيف تخلو عن الدنانير والدراهم ، وورد أن من أقرع بخاتم من عقيق خرج حظه أتم وأوفر . ولعل كل ذلك ما ورد من أنه أول جبل أقر لله بالوحدانية ، ولمحمد صلى الله عليه وآله وسلم بالنبوة ، ولعلي عليه السلام بالوصية ، ولشيعته بالجنة ، ولا فرق بين الأحمر منه والأصفر والأبيض ، فإنها ثلاثة جبال في الجنة ، فالأحمر مشرف على دار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، والأصفر على دار الصديقة الكبرى سلام الله عليها ، والأبيض على دار أمير المؤمنين عليه السلام ، ويخرج من تحت كل جبل نهر [ماءه] أبرد من الثلج وأحلى من العسل وأصفى من اللبن ، لا يشرب منها إلاّ آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشيعتهم ، وتخرج الأنهار الثلاثة من الكوثر وتجتمع في مكان واحد ، وهذه الجبال تسبح وتقدّس وتمجّد لله تعالى وتستغفر لمحبي آل محمد صلى الله عليه وآله وسلّم . ويتأكد استحبابه في السفر ، لأنه حرز فيه وأمان ، وفي الصلاة لأن ركعتين بفص عقيق تعدل ألف ركعة بغيره ، وروي إن الصلاة في خاتم عقيق منفرداً أفضل من الصلاة جماعة بغير عقيق بأربعين درجة
وعند الخوف لأنه أمان منه ، وعند الدعاء لأن الله تعالى يحب أن ترفع إليه في الدعاء يد فيها فص عقيق .

ويستحب نقشه بأسماء أهل الكساء سلام الله عليهم ، لأن آدم عليه السلام فعل ذلك لما تاب الله عليه ببركة هذه الأسماء فجرت السّنة في ولده بذلك ، ويستحب نقشه بـ (( مَا شاء الله لا قوة إلاّ بالله استغفر الله )) فإنه أمان من الفقر . وروي أن من نقش ذلك على عقيق اصفر ونقش في الوجه الآخر ( محمد وعلي ) واصطحبه كان أماناً له من السارقين وقطاع الطرق ، وكان أسلم له وأحفظ لدينه .
وعن مولانا السجاد عليه السلام أن من صاغ خاتماً من عقيق فيه " محمد نبي الله وعلي ولي الله " وقاه الله ميتة السوء ، ولم يمت إلاّ على الفطرة ، وعن الرضا عليه السلام إن من أصبح وفي يده خاتم فصه عقيق متختماً به في يده اليمنى ، وأصبح من قبل أن يراه أحد فقلب فصه إلى باطن كفه . وقرأ { إنا أنزلناه } .. إلى آخرها ثم قال : " آمنت بالله وحده لا شريك له ، وآمنت بسر آل محمد صلى الله عليه وآله وسلّم وعلانيتهم " وقاه الله في ذلك اليوم شّر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ، وما يلج في الأرض وما يخرج منها ، وكان في حرز الله وحرز رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى يمسي .

خواص العقيق اليماني

قال الطبسي : ورأيت في بعض الكتب الخطية نقلاً عن بعض السادة الأجلة : إنه وجد في بعض الكتب : انه مرّ ذات يوم مولانا أمير المؤمنين على رجل ميث أو مقتول وكان ذلك الرجل متختماً بخاتم فصه عقيق ، فقال علي عليه السلام " عليّ بهذا " فجيء به فلما رآه قال ( لم لا حفظت صاحبك ؟) فنطق العقيق وقال : يا أمير المؤمنين لست بيماني .

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
13-08-2004, 07:09 AM
هذه الأبراج والأحجار الخاصة بكل برج

1-الحمل (21/3-19/4)
العقيق المشطب والأحمر ، حجر الدم، اماتيست ، الماس ، حديد صيني ، اليشم الأحمر
2- الثور (20/4 – 20/5 )
العقيق الأحمر ، الفيروز، الياقوت الأحمر الزفير ، الزمرد، لازورد، مالاكيت
3- الجوزاء (21/5 -21/6 )
الياقوت الأصفر، العقيق اليماني ، الأكوامارين ، عين النمر ،رودنيت
4- السرطان 22/6-23/7
العقيق الأبيض ، الجزع الأسود ،حجر القمر ، اللؤلؤ ،عين الهر ، الزمرد ،جاديت
5- الأسد24 /7-22/8
جاديت ، العقيق ، الزبرجد ، الياقوت ، الكهرمان ، الماس ، عين النمر
6-العذراء 23/8 – 22/9
الزمرد ، العقيق ، جاديت ، الفيروز ، الزركون الأحمر .امتيست ، عين النمر
7-الميزان 23/9 – 23/10
الزبرجد ، العقيق الأحمر، المرجان ، عين الشمس ، الماس ، عين النمر
8- العقرب 24/10-22/11
الزبرجد ، الجمشت ، العقيق ، عقيق ازرق الياقوت الجري ، الياقوت الأصفر ، حديد صيني ، ملاكيت
9-القوس 23/11- 21/12
الزركون الأحمر ، الياقوت الأصفر ، الزمرد ، الزبرجد ، العقيق ، الفيروز ، اماتيست ، لازورد ، لابرواريت
10-الجدي22/12-19/1
الياقوت ، الجزع الأسود ، حجر القمر، عقيق احمر ، اماتيست ، توباز دخاني
11-الدلو 20/1- 18/2
عقيق ازرق ، الزركون ، العقيق ، حجر السيلان ، لازورد
12-الحوت 19/2-20/3
عقيق ازرق ، حجر القمر ، اماتيست ، الفيروز ، جاديت ، لابرواريت

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
13-08-2004, 07:27 PM
سؤال وجواب

كيف لي أن أتعرف على نوعية الحجر الكريم وتقييمه ؟

ليس من السهولة أن يعرف أي شخص غير خبير على الحجر الكريم وكما أشرنا سابقاً انه حتى على الخبير قد يكون الأمر صعباً ، ولكن مع التقدم العلمي ظهرت أجهزة ساعدت خبراء الأحجار الكريمة في معرفة وتقييم الأحجار .
ويوجد لدينا نحن في فضيات الزهراء عدة أجهزة لمعرفة صلابة ونوعية الأحجار ومن هذه الأجهزة :

جهاز التعرف على الصلابة :
جهاز التعرف على نوعية الأحجار :

ونحن في فضيات الزهراء يسعدنا أن نقدم لرواد المنتدى الأعزاء ممن يريد التعرف على نوعية الأحجار التي يملكها ومدى جودتها .

مع التحية لجميع رواد المنتدى

نبراس الولاية
13-08-2004, 07:51 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

الأخ زكي علي الموسى

جزاك الله الف خير على هذه المعلومات القيمة :yes:

لاحرمنها ..

نتمنى ذكر جميع الأحجار وفائدتهم ..


وشكر للمتألقة النشطة سارة على هالجهود

تابعوا ننحن نتابع ..

:سلام: :سلام:

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
13-08-2004, 11:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأسرار العلاجية للأحجار الكريمة :

يمكن الإمساك بالأحجار الكريمة بغاية العلاج أو التزين بها في الهند مثلا يعمل علماء الفلك على اكتشاف أي الأحجار التي تساعد الإنسان وتمده بالطاقة.
تستخدم الأحجار الكريمة لمعالجة الأمراض الجسدية والإضطرابات النفسية والعاطفية على السواء فهي ذات تأثير محفز للنزعة الإيجابية في حياة الإنسان.
ولكن عند استعمال الأحجار الكريمة يجب توخي الحذر لأن بعضها يحتوي على طاقة قوية جدا. وإذا لم يكن المريض مهيئا لتلقي هذا الكم من الطاقة فقد تسبب له هذا الأحجار تأثيرات ودور فعل سلبية. فبعض الذين أساءوا استعمالها أصيبوا بنوبات عصبيه.
تشفي الأحجار الكريمة معظم الأمراض إلا في الحالات المتأخرة من المرض وقد بلغ المرض الدرجة السابعة من المرض مثل السرطان حيث تتضاءل حظوظه في الشفاء. لذا من الصعب معالجة مريض السرطان بالأحجار الكريمة فقط. أما العلاج الأمثل فهو الذي تتكامل فيه مختلف العلاجات الطبيعية, وهي مقاربة تشبه الغذاء والهواء والتمارين الرياضية والتفكير الإيجابي.
لا يمكن للحجر الكريم أن يسبب الضرر للمريض إذا لم يمسك به لمدة طويلة أي أكثر من عشرة دقائق. أما إذا استعمل هذا الحجر للزينة فشعور حامله بالراحة او الإزعاج يتوقف على استعداده الشخصي أو تقبله للطاقة الموجودة فيه . أما الذين يتزينون بالماس فلا خوف عليهم لأن قطع الماس لا يكون لها تأثير إذا كانت صغيره الحجم كما يستعمل في مجوهرات الزينة, ولكي يكون الحجر فعالاً ينبغي أن يكون كبيراً.
من الأفضل إذا استعمال أي حجر كريم كما هو متوافر في الطبيعة من دون كسره او صقله او ثقبه لان الذبذبات تكمن من داخله. أما شكل الحجر فيرتبط بكيميائه ولا تأثير لذلك على حامله, وللأحجار الكريمة ارتباط مباشر بالأبراج الفلكية وبتاريخ الولادة, واسم والديه... لان هذه المعلومات الشخصية تناسب أي الأحجار تناسبه.
يرغب بعض العارفين بقيمة ومنافع الأحجار الكريمة بوضعها في أرجاء المنزل لكن عليهم قبل ذالك أن يتأكدوا من أنها لا تؤثر سلبا على أفراد العائلة الآخرين.والأفضل إيجاد حجر يناسب الجميع . ومن الضروري تنظيف الأحجار من حين إلى آخر بالمياه المالحة و وضعها خارجاً عندما يكون القمر بدراً لتشحن نفسها من طاقة البدر.
لمحة تاريخية
قصة الأحجار الكريمة بدأت مع الإنسان منذ آلاف السنين واستخرج المصريون القدماء منذ أكثر من 4000 سنة الفيروز واللازورد والزمرد والزبرجد والعقيق.. واستعملوها في الحلي و المجوهرات وتزين معابدهم وتوابيت ملوكهم . وأهمها كنز توت عنج آمون المرصع بأبهى الأحجار الكريمة. وقد كانت للأحجار قيمه ماديه من ناحية, وقيمه طبية ونفسيه من ناحية أخرى , خصوصا لدى العرب القدماء, فهم من اعتبر المداواة بالأحجار الكريمة علما, فاستعملوا اللؤلؤ لتقوية أعصاب العين وضربات القلب, والياقوت لوقف النزف وتهدئة الروع والخوف وكسب الحظ والعز بين الناس. كما استعملوا الزمرد لاتقاء الصرع وإبعاد جميع الحشرات السامة, والفيروز لاتقاء العين الحاسدة والشريرة, والعقيق لوقف نزف الدم من أي مكان في الجسم ...
المصدر: الدليل إلى الطب البديل
والله ولي التوفيق

قلب الماس
14-08-2004, 01:21 AM
السلام عليكم ..
لدي سؤال بسيط لو يسمح لي وقتكم ..!!
هل يتضارب حجر مع حجر آخر مثلا (ان ارتدي عقيق مع فيروز) ؟؟

وعساك على القوى ..

لست _ قمرا
14-08-2004, 02:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم الأخير 00
وصلنا لليوم الأخير وكما هو معروف فهو لطرح الأسئلة بطريقة مفتوحة فمن لديه أي سؤال يتفضل بطرحه على الأخ الفاضل " زكي علي الموسى "

سارة

لست _ قمرا
14-08-2004, 05:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال000
إن كان للأحجار الكريمة صلة بعلاج بعض الأمراض الجسدية والنفسية فلماذا الأطباء لا يقومون بنصح مرضاهم بها ؟؟

سؤال آخر 000
هل يستطيع فريقا ما " رياضي مثلا " أن ينتصر في منازلاته بدعم من الأحجار الكريمة ؟؟


سارة

بحور الصمت
14-08-2004, 05:04 PM
السلام عليكم ..
بنسبة لحجر شرف الشمس.. (هل هو من انواع العقيق)؟؟
وماهي خواصه ؟؟
ومع من يتانسب؟؟

تحياتي ,,

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
14-08-2004, 08:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
<SPAN dir=ltr>

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
14-08-2004, 08:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعلكم السلام .قلب اماس

وعذراً لتأخر الاجابه ليضيق الوقت
هل يتضارب حجر مع حجر آخر مثلا (ان ارتدي عقيق مع فيروز) ؟؟

ج\ لقد وردت رويات كثيره عن هادين الحجرين الكرمين .

وفي كتاب . مرآة الكمال آداب التختم للشيخ المامقاني قدس سره .

يستحب الختم بالخواتيم المتعددة دركاً للفضيلة ما أمكن منها .

ويوجد خاتم لكل برج .



خاتم فضه مطلي بالذهب الأبيض على حسب برج الشخص وما يناسبه من أحجار كريمه مكون من خمسه أحجار كلاً على حدا زمرد+ياقوت+....+....+ملكايت. على شكل كور بلوريه يستبد ل الحجر على حسب رغبة الشخص أو نفسيته أو ملابسه. والله اعلم .

ولكم جزيل الشكر

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
14-08-2004, 09:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام . بحور الصمت .

نعم يعتبر من أنواع العقيق.
وقد روي عن الإمام الحجة (ع) طلسم فلو نقش في شرف الشمس اول خميس من شهر رجب فهو أتم .

وهو حرز من جميع الكاره ألنازله من السماء والصاعدة من الأرض .

وهناك روايات أخره.

نبراس الولاية
14-08-2004, 11:02 PM
السلام عليكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

هناك ابراج تسمى بأبراج الأمام علي عليه السلام

وأبراج يستخدموها اغلبية الناس

أنت أي الأبراج تستخدمها لهذه الأحجار ؟؟؟؟

وهل هناك حجر مناسب لبرج السرطان يجلب التفوق والحظ ؟؟؟؟


لك خالص إحترامي وتقديري ..

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
14-08-2004, 11:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت العزيزة . لست -قمرا

بنسبه إلى السؤال الأول .

لقد ذكرنا فيما سبق بإثبات العلم الحديث على إن للأحجار الكريمة صلة بعلاج بعض الأمراض الجسدية والنفسية

كالكهرمان وقد بثت محطة الجزيرة الفضائية برنامج وثائقي عن ذالك والشواهد كثيرة.

ولاكن كل إنسان وتخصصه كعلاج الإبر الصينية وطب الإعشاب وليسه كل شي لا نعلمه ننفي وجوده

رئي بعض العلماء في الطب البديل

العلاج بالأحجار الكريمة علم طبي قائم بذاته، وتوضع الأحجار على نقاط محددة في الجسم تشير إلى الداء الذي يعاني منه المريض. فإذا كانت المشكلة في الكبد مثلا يوضع الحجر على منطقة الكبد ...
الإختصاصية في علاج بالأحجار الكريمة والعلاج بعطر الزهور والشيا تسو سوزان ويلمسون تقول عن أساليب هذا العلاج ( يمكن وضع الأحجار على شاكرات الجسم لتنشيطها. وأطلب عادة من المريض أن يمسك بالحجر في راحة يديه لأن الشاكرات موجودة أيضا في اليد. ولكني لا أحبذ وضع الشاكرات على العامود الفقري لأن ذلك يحفز الشاكرات أكثر من المعدل المطلوب. وأحرص دائما على أن يتابع المريض نمطا حياتيا سليما وغذاءً صحياً. كما أنصحه بممارسة اليوغا لتنقية الجسم من السموم قبل البدء بالعمل على الشاكرات بالأحجار الكريمة, ومن الضروري عند وضع الأحجار على الشاكرات أن نعلم أين يجب وضعها وتحديدا وكم من الوقت؟ ).
إذا لم يلتزم المريض بهذه التوصيات والإقلاع عن السلوك المسبب للمرض أو الوجع.تتوقف ويلمسون عن معالجته لأنها تعتبر أن ذلك مضيعة لوقتها ووقته وتعطيلا لدورها الذي ينحصر في مساعدة المريض على اكتشاف طرق الحياة الطبيعية والصحية فإذا كان المريض يعاني مثلا من السعال الحاد المصحوب يإفرازات بلغمي وأعطيت له أفضل العلاجات والأدوية فإن صحته لن تتحسن ما لم يقلع عن التدخين.
وتؤكد ويلمسون إن المسألة لا تقتصر على تحديد أي الأحجار مفيد لكل مرض بل هي فلسفة متكاملة تقوم على تنقية الجسم من السموم وتنقية الروح والتقرب من الله سبحانه وتعالى لأن التقرب من الله يبعد المرض عن الإنسان .

بنسبه إلى السؤال الثاني

طبعن لا فكل شي بمسبباته فحجر الفيروز حسب ما جاء في الروايات لطلب الرزق والولد فهل يجلس في البيت

ويقول ربي ارزقني .

ولكم جزيل الشكر

زكي علي الموسى ( فضيات الزهراء )
16-08-2004, 07:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة وسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفي الختام وبناء على طلب الأخت (نبراس الولاية)
نرفق لكم المنشورة الخاصة لفضيات الزهراء عن فوائد بعض الأحجار الكريمة


وعلى من يرغب الاستفسار التفضل بزيارة المحل أو الاتصال على الارقام التالية


مجمع الخنيزي 8512535
مجمع الزهراء 8528520
أو على [email protected] Email :
ونحن نشكر منتدى الساحل الشرقي واحة سيهات على استضافتنا ونعتذر لهم عن التقصير وخصوصا الأخت الكريمة سارة (لست قمرا)

لست _ قمرا
17-08-2004, 03:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل " زكي على الموسى "
نشكرك جزيل الشكر على تواجدك وإقامة هذا اللقاء الجميل
الذي استفدنا منه الكثير من المعلومات الخافية عنا

نشكرك وفي نفس الوقت نعتذر لك إن جعلنا أيامك الماضية مزدحمة بسبب تواجدك معنا

لك مني ومن إدارة منتدى الساحل الشرقي ومن أعضاءه الكرام أجمل تحية

سارة

نبراس الولاية
17-08-2004, 11:25 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

شكرا جزيلاً لكم معلومات رائعة

كالروعة جهودكم

ملف مفيد ضم فيه فوائد الأحجار :yes:

فلكم مني خالص التقدير ..


نبراس الولايه ..

ابو مصعب
21-08-2004, 10:25 AM
اللة يعطيكم على حسن نبتكم ويبارك فيكم
الموضوع جدا ممتاز
و بالتوفيق لجميع من يحب الخير للجميع


و شكرا لكم

صغيرتي
07-01-2008, 01:31 PM
موضوع رائع جداً ..

يستحق الرفع بجدااارة

شكراً لكم ،،

صغيرتي
07-01-2008, 01:32 PM
ما انفتح وياي الملف المرفق :(

شيعيةوافتخر
17-01-2008, 04:06 PM
موضوع جدا رائع بحثة عنه في كل المنتديات ولم اجد مثله
صغير ومبسط واحسساس صادق موفيقين

كريم الموالي
07-08-2009, 12:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية اجلال وتقدير الى كل العاملين والقائمين على هذا المنتدى القيم..
لااريد ان اطيل عليكم ولكني حبيت ان اطل عليكم اليوم وبجعبتي من الحديث حول هذه الاحجار واتمنى من لديه الخبره والدرايه بهذا المجال ان يسعفني بها لاني حقيقة اود الذهاب بسفرة الى وطني وقبل ا اعود لابد ان اشتري هذه الاشياء حتى عندما اذهب الى وكني ربما اعرضها في محىت خاصه واعتقد اني لحد الان مشتري ماقيمته ب1500 دولار الاخوة المشرفين على هذا المنتدى او الاخوة الرواد
1.حقيقة انا هنا في امريكا منذ تسع سنوات وانا حقيقة متواصل بلبحث عن هذا العالم وهو عالم الاحجار الكريمه ففي كل سفراتي الى الولايات او شي اذهب اليه هو محلات الاحجار عثرت على مجموعة من الاحجار الكريمه .منه العقيق بأنواعه .والسليماني بانواعه .والدر.والكهرمان بانواعه وان شاء الله ساتواصل معكم حتى اعرض عليكم صور ما اشتريته من هذه المحلات وسوف تعجبكم هذه التحف التي اشتريتها ...احكموا هل كل هذا هن يسون هذا المبلغ.تقبلو تحياتي وان شاء الله اتواصل معكم

aljoria
14-01-2010, 01:47 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
والله يجزاكم خير ويعطيكم الف عافية على هذا الموضوع الجميل والمفيد
وارجوا منكم تفيدوني لاني بصراحه ماعرف ناريخ ميلادي الوالد والوالدة ناسين متى ولدت سبحان الله
بس يعرفون عمري بالتقريب
(بالتخمين ):sad_1:
وابغى اعرف شو الحجر المناسب لي ولشخصيتي هل لديكم طريقة غير تاريخ الميلاد اعرف فيها ؟؟؟
وابغى اعرف هل يوجد حجر لزيادة الرزق وتيسير الامور ؟؟؟ وما اسمه ؟ وهل يقدر يستخدمه اي شخص من اي برج كان ؟؟
وهل يوجد حجر للرزق بزوجة او زوج للعزاب من البنات والشباب ؟؟؟
وابغى اعرف من وين اقدر اشتري الاحجار الكريمة هذي من مكان ثقة ؟؟؟ علما اني اسكن في مكة المكرمة ؟؟ ابغى عنوان او رقم ؟؟
تكفون اخواني واخواتي جاوبوني واسفة اذا اطلت عليكم او اكثرت الاسئلة
وشكرا